هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


۩۞۩ تبــــيان عقـــائد الرافــــــضة الامامية الاثناعشريـــــة ۩۞۩
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير القمى : على بعوضة و النبى ما فوقها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
من ال البيت
الفقير الى الله
الفقير الى الله
من ال البيت


عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

تفسير القمى : على بعوضة و النبى ما فوقها Empty
مُساهمةموضوع: تفسير القمى : على بعوضة و النبى ما فوقها   تفسير القمى : على بعوضة و النبى ما فوقها Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2009 7:09 am

الروايه:

فقال الله عزوجل ان الله لا يستحيي ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها قال وحدثنى ابى عن النضر بن سويد عن القسم بن سليمان عن المعلى بن خنيس عن ابي عبدالله (عليه السلام) ان هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين (عليه السلام) فالبعوضة امير المؤمنين (عليه السلام) وما فوقها رسول الله (صلى الله عليه وآله)

(تفسير القمي 1\34-35)



أقول:

والد القمي ابراهيم بن هاشم:

وثقه كثير من علماء الرافضه وادعى ابن طاووس الاجماع على وثاقته.

وسأكتفى بقول الخوئي فيه:

ابراهيم بن هاشم ابو اسحاق القمي: لا ينبغي الشك في وثاقته (المفيد ص16)


النضر بن سويد:


وثقه الشيخ الطوسي (رجال الطوسي ص345)

ووثقه الحلي (خلاصة الاقوال ص283)

وقد وثقه النجاشي وعنونه تحت اسم (نصر بن سويد) والصحيح النضر وذكر هذا التستري في قاموس الرجال ج10 ص356.


القسم بن سليمان:

وهو القاسم بن سليمان ولا يتعدى الامر تصحيف ونتأكد انه القاسم بقرينة
كثير من الروايه فهو الذي يروي عنه النضر ويروي هو عن معلى بن خنيس, ولا ينكر هذا الا جاهل او معاند.


القاسم بن سليمان -ثقه-(المفيد ص463)


المعلى بن خنيس:


ضعفه النجاشي

وقد وثقه الخوئي وتضعيف النجاشي لا يعتنى به لتعارضه مع نص المعصوم انه من اهل الجنة فلا يمكن ان يكون كذاب مستحقا للجنة كما يرى الخوئي!!

المعلى ثقة(المفيد ص612)

كما رأينا الرواية صحيحة السند حسب القواعد الاماميه..!!


ولزيادة التنكيل في الرافضه أقول:

أولا:

الروايه صحيحه على مبنى القمي لقوله في مقدمة تفسيره( " نحن ذاكرون ومخبرون بما ينتهي إلينا ورواه مشايخنا وثقاتنا عن الذين فرض الله طاعتهم، وأوجب رعايتهم، ولا يقبل العمل إلا بهم )



ثانيا:

الروايه صحيحه على مبنى الخوئي الذي يرى توثيق كل رجال تفسير القمي بشرط:

1-ان لا يكون لهذا التوثيق معارض

2-ان يتصل السند الى المعصوم

3-ان لا يكون الراوي عاميا

وكل هذه الشروط اجتمعت في سند الروايه السابقة وبهذا السند صحيح كما يرى الخوئي.


ثالثا:

صحح الروايه حسين الساعدي في كتابه المعلى بن خنيس ص188 قائلا: الرواية صحيحة السند.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ansar.own0.com
 
تفسير القمى : على بعوضة و النبى ما فوقها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النبى يأمر بقتل معاوية بن أبى سفيان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: حوارات اهل السنة و الجماعة والشيعة الامامية :: ۞ بيت الحــــــــــوار الإسلامـــــــــي ۞-
انتقل الى: