۩۞۩ تبــــيان عقـــائد الرافــــــضة الامامية الاثناعشريـــــة ۩۞۩
 
الرئيسيةاليوميةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سند القرآن عند أهل السنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
من ال البيت
الفقير الى الله
الفقير الى الله
avatar

عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

مُساهمةموضوع: سند القرآن عند أهل السنة   الإثنين نوفمبر 30, 2009 2:18 am

(1) - إسناد قراءة نافع:
قرأ نافع على سبعين من التابعين ( أى تتلمذ على أيديهم ) منهم:
أبو جعفر وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج، ومسلم بن جندب، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري، وصالح بن خوات، وشيبة بن نضاح، ويزيد بن رومان.

ـ وقرأ الأعرج ( التابعى ) على ( الصحابة ) : عبد الله بن عباس وأبي هريرة وعبد الله بن عياش المخزومي.
ـ وقرأ مسلم وشيبة وابن رومان على عبد الله بن عياش.
ـ وسمع شيبة القراءة من عمر بن الخطاب.
ـ وقرأ صالح على أبي هريرة.
ـ وقرأ الزهري على سعيد بن المسيب.
ـ وقرأ سعيد على ابن عباس وأبي هريرة.
ـ وقرأ ابن عباس وأبو هريرة على أبي بن كعب.
ـ وقرأ ابن عباس أيضاً على زيد بن ثابت.
ـ وقرأ أبي وزيد وعمر رضي الله عنهم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

==================== =============


(2) إسناد قراءة ابن كثير : ( ليس هو المفسر المعروف فذاك متأخر جداً حتى لا يحدث التباس )

ـ وقرأ ابن كثير على التابعين : أبي السائب المخزومي، وعلى مجاهد بن جبر المكي، وعلىدرباس مولى ابن عباس.
ـ وقرأ عبد الله بن السائب على أبي ابن كعب، وعمر بن الخطاب.
ـ وقرأ مجاهد على عبد الله بن عباس، وعبد الله بن السائب.
ـ وقرأدرباس على ابن عباس.
ـ وقرأ ابن عباس على أبي بن كعب، وزيد بن ثابت.
ـ وقرأأُبي وزيد، وعمر رضي الله عنهم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

==================== ===================
(3) إسناد قراءة أبى عمرو :
قرأ أبو عمرو على التابعين : يزيد بن القعقاع، ويزيد بن رومان، وشيبة بن نصاح، وعبد الله بن كثير ومجاهد بن جبر، والحسن البصري، وأبي العالية الرياحي، وحميد المكي، وعبد الله الحضرمي، وعطاء بن أبي رباح، وعكرمة بن خالد، وعكرمة مولى ابن عباس، وابن محيصن، وعاصم بن أبي النجود، ونصر بن عاصم، ويحيى ابن يعمر.
ـ وقرأ ابن محيصن على حطان الرقاشي، وأبي العالية الرياحي.
ـ وقرأ حطان على أبي موسى الأشعري.
ـ وقرأ أبو العالية على عمر بن الخطاب وأبي بن كعب، وزيد بن ثابت، وابن عباس.
ـ وقرأ حميد على مجاهد، وتقدم سنده فى رواية ابن كثير.
ـ وقرأ عبد الله بن أبي إسحاق على يحيى بن يعمر، ونصر بن عاصم.
ـ وقرأ عطاء على أبي هريرة، وتقدم سنده.
ـ وقرأ عكرمة بن خالد على أصحاب ابن عباس، وتقدم سنده.
ـ وقرأ عكرمة مولى ابن عباس على ابن عباس.
ـ وقرأ ابن محيصن على مجاهد ودرباس وتقدم سندهما.
ـ وقرأ نصر بن عاصم، ويحيى بن يعمر على أبي الأسود.
ـ وقرأ أبو الأسود على عثمان وعلي رضي الله عنهما.
ـ وقرأ أبو موسى الأشعري وعمر بن الخطاب، وأبي بن كعب، وزيد بن ثابت وعثمان وعلي رضي الله عنهم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.


==================== =====


(4) - إسناد قراءة ابن عامر:

قرأ ابن عامرعلى أبي هاشم المغيرة بن أبي شهاب المخزومي وعلى أبي الدرداء.
وقرأ المغيرة على عثمان بن عفان رضي الله عنه، وقرأ عثمان وأبو الدرداء على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.‏

==================== =============

(5) - إسناد قراءة عاصم:
قرأ عاصم على عبد الله بن حبيب السُّلَمي الضرير، وعلى زر بن حبيش الأسدي، وعلى ابن إياس الشيباني.
ـ وقرأ هؤلاء الثلاثة على ابن مسعود.
ـ وقرأ السلمي وزر أيضاً على عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
ـ وقرأ السلمي أيضاً على أبي بن كعب، وزيد بن ثابت رضي الله عنهما.
ـ وقرأ ابن مسعود، وعثمان، وعليٌّ، وأبي وزيد على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

==================== ============

(6) - إسناد قراءة حمزة:
قرأ حمزة على الأعمش عرضاً.
ـ وقرأ حمزة على ابن أعين،وعلى أبي إسحاق السبيعي، وعلى ابن أبي ليلى، وعلى ابن مصرف اليمامي، وعلى جعفرالصادق.
ـ وقرأ الأعمش وطلحة على يحيى بن وثاب الأسدي.
ـ وقرأ يحيى على علقمة بن قيس وعلى ابن أخيه الأسود بن يزيد بن قيس، وعلى زر بن حبيش وعلى زيد بن وهب،وعلى السلماني وعلى مسروق.
ـ وقرأ حمران على أبي الأسود الديلمي، وتقدم سنده، وعلى عبيد بن نضيلة.
ـ وقرأ عبيد على علقمة.
ـ وقرأ حمران أيضاً على محمدالباقر.
ـ وقرأ أبو إسحاق على السلمي وعلى زَرِّ بن حبيش، وتقدم سندهما.
ـوعلى عاصم بن ضمرة، وعلى الحارث الهمذاني.
ـ وقرأ عاصم والحارث على عليّ.
ـ وقرأ ابن أبي ليلى على المنهال بن عمرو وغيره.
ـ وقرأ المنهال على سعيد بن جبير،وتقدم سنده.
ـ وقرأ علقمة، والأسود، وابن وهب، ومسروق، وعاصم بن حمزة، والحارثأيضاً على عبد الله بن مسعود.
ـ وقرأ جعفر الصادق على أبيه محمد الباقر.
ـوقرأ الباقر على أبيه زين العابدين.
ـ وقرأ زين العابدين على أبيه الحسين رضي الله عنه.
ـ وقرأ الحسين على أبيه علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
ـ وقرأعلي وابن مسعود رضي الله عنهما على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.‏
==================== ========


(7) - إسناد قراءة الكسائي:
قرأ الكسائي على حمزة، وتقدم سنده، وعلى ابن أبي ليلى وتقدم سنده، وعلى عيسى الهمذاني وروى أيضاً الحروف عن أبي بكر بن عياش، وإسماعيل بن جعفر، وزائدة بن قدامة.
ـ وقرأ عيسى الهمذاني على عاصم، وطلحة بن مصرف، والأعمش، وتقدم سندهم، وكذلك أبو بكر بن عياش.
ـ وقرأ إسماعيل بن جعفر على شيبة بن نضاح ونافع، وتقدم سندهما.
ـ وقرأ أيضاً إسماعيل على سليمان بن جماز، وعيسى ابن وردان وسيأتي سندهما.
ـ وقرأ زائدة بن قدامة على الأعمش وتقدم سنده.
==================== ===============

(8) - إسناد أبي جعفر:
قرأ على عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة، وعبد الله بن عباس، وأبي هريرة، وهكـذا فـإن أبـا جعفـر من أعـلى القـراء إسناداً، إذ أخذ عن الصحابة مباشرة.‏
==================== =========

(9) إسناد يعقوب الحضرمي:
قرأ على سلام الطويل ومهدي بن ميمون، وسمع الحروف من الكسائي ومحمد بن زريق الكوفي عن عاصم.
وقرأ على شهاب بن شرنقة عن أبي الأسود الدؤلي عن علي بن أبي طالب.
وقرأ على أبي الأشهب عن أبي رجاء عن أبي موسى الأشعري.‏
‏ ==================== =======

(10) إسناد خلف :
قرأ على حمزة وقد تقدم إسناد حمزة.‏

والآن بعد أن سقنا إسناد هذه القراءات العشر جدير بنا أن نعلم الآتى :
1- أن كل رجال هذه الأسانيد المتعددة هم من المعروفين لدينا جيداً فى كتب الرجال وعلم الجرح والتعديل ، ومعلوم مدى عدالة وثقة كل منهم ودرجته من الحفظ ومنهجه فى القراءة. ومعلوم اسم كل منهم تحديداً ونسبه وشيوخه وتلاميذه.

2- الطرق إلى هؤلاء القراء العشر متواترة يستحيل حصرها ، فقد حمل هذا العلم عنهم الآلاف فى كل جيل حتى جيلنا الآن حيث أصبح عدد الحفاظ الأحياء الذين يحفظون القرآن كلياً عن ظهر يعدون بمئات الآلاف على أقل تقدير.

3- لا يزال الإسناد إلى رسول الله موصولاً حتى هذه اللحظة ، ولم ينقطع ، رغم طول الزمن وتعدد القرون ، ورغم دخولنا منتصف الألف الثانى ، ولا يزال طلاب العلم يلهثون خلف الحصول على إجازة بإسناد من أحد المشايخ الكبار المعروفين ، وقد بلغ عدد الرواة منذ عهد النبى إلى عهدنا ثمانية وعشرين راوياً وسوف أسوق مثالاً واحداً على هذا فيما يلى :


الله جل وعلا





أم الكتاب [ السماء السابعة ]





الملائكة السفرة الكرام البررة





بيت العزة [ السماء الدنيا ]





جبريل عليه السلام





الرسول صلى الله عليه وسلم


محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم





عثمان بن عفان وعلى بن أبى طالب وعبد الله بن مسعود وأُبي بن كعب وزيد بن ثابت .







أبو عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي





عاصم بن أبي النجود الكوفى





حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدى





أبو محمد عبيد بن الصباح





أبي العباس أحمد بن سهل الأشناني





أبي طاهر عبد الواحد بن أبي هاشم البغدادي





أبي الفرج عبيد الله بن عمر بن محمد بن عيسى المصاحفي





أبي بكر محمد بن علي بن محمد البغدادي





سبط الخياط





الكمال بن فارس





الصائغ





أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد البغدادي وأبي بكر بن الجندي كليهما





الإمام الحافظ حجة القراء محمد بن محمد بن محمد بن يوسف الجزري الشافعي مؤلف النشر و الطيبة





الشهاب أحمد بن أسد الأميوطي





محمد بن إبراهيم السمديسي





عليّ بن غانم المقدسي





شيخ قراء مصر عبد الرحمن بن شحاذة اليمني





شيخ قراء زمانه محمد بن قاسم البقري





الشيخ الشهاب أبي السماح أحمد بن رجب البقري القاهري الشافعي كان حياً سنة 1140هـ





عبد الرحمن بن عبد الله بن حسن بن عمر الأجهوري الفقيه المالكي المقري ‏(المتوفى سنة 1198 هـ)





إبراهيم العبيدي





سلمونة ،





الدري التهامي





المتولي





شمروخ ------------ الهنيدى


↓ ---------------- ↓


عبد الباسط هاشم -------- الزيات
والشيخ عبد الباسط هاشم والشيخ أحمد الزيات هما من المعاصرين لنا ومن الذين تلقى عنهم إخواننا قراءة القرآن الكريم برواية حفظ عن عاصم.
مخطط أعده أحد طلاب العلم - جزاه الله خيراً - يوضح فيه إسناد قراءات القرآن الكريم حتى أيامنا هذه :
والأرقام المرفقة بكل اسم هو رقم ترجمته فى بعض كتب الرجال المختصة بذكر تراجم الرواة.

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ansar.own0.com
من ال البيت
الفقير الى الله
الفقير الى الله
avatar

عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: سند القرآن عند أهل السنة   الإثنين نوفمبر 30, 2009 2:19 am

من الملاحظات التي لا تخطئها عين القارئ ما جاء في هذا الركن حول عدالة حفص بن سليمان الأسدي، وعاصم بن أبي النجود، وهو ابن بهدلة، قولهم: "هنا سنضع سند القرآن عند الشيعة وهو نفس السند الذي يوجد في آخر القرآن الذي يطبع في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وهو حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي التابعي عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي عن عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وأبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم".
تقولون: فكيف يا أهل السنة والجماعة تضعفون رجال السند وأنتم تقرؤون ما جاء عنهم ، فإن قلتم بأنهم ضعاف في الحديث .. فقول أن من لا يتورع عن الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهو لا يتورع الكذب على الله سبحانه وتعالى، أنتهت شبهة الرافضة .

1- فنقول من باب الإنصاف حفص بن عاصم ليس هو الراوي الوحيد الذي تفرد بالقراءة عن بقية القراء، حتى يقال أننا تناقضنا في شأنه، ضعفناه، ثم اعتمدنا على قراءته.
2- هناك رواة عن عاصم غير حفص بن سليمان، منهم: أبو بكر بن عياش، المعروف بـ:شعبة.
3- هناك سلاسل أخرى في تلقي القرآن وروايته من غير طريق حفص عن عاصم، ولهذا قال العلماء : إن نقل القرآن متواتر .
4- قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في تهذيب التهذيب عن حفص بن سليمان : متروك الحديث، مع إمامته في القراءة.
5- قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في تهذيب التهذيب عن عاصم بن أبي النجود : صدوق له أوهام، حجة في القراءة وحديثه في الصحيحين مقرون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ansar.own0.com
 
سند القرآن عند أهل السنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: حوارات اهل السنة و الجماعة والشيعة الامامية :: ۞ بيت الحــــــــــوار الإسلامـــــــــي ۞-
انتقل الى: