هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


۩۞۩ تبــــيان عقـــائد الرافــــــضة الامامية الاثناعشريـــــة ۩۞۩
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرد وتخريج احاديث عن كلام على محب أهل البيت السويد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
من ال البيت
الفقير الى الله
الفقير الى الله
من ال البيت


عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

الرد وتخريج احاديث  عن كلام  على محب أهل البيت السويد Empty
مُساهمةموضوع: الرد وتخريج احاديث عن كلام على محب أهل البيت السويد   الرد وتخريج احاديث  عن كلام  على محب أهل البيت السويد Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 4:12 am




الرد وتخريج احاديث  عن كلام  على محب أهل البيت السويد 2w3ujhk


الرد وتخريج احاديث  عن كلام  على محب أهل البيت السويد 21lj3w6

الرد وتخريج احاديث  عن كلام  على محب أهل البيت السويد 360305438



الرد وتخريج احاديث  عن كلام  على محب أهل البيت السويد 858101475
موضوع هنا

http://www.saudiyatnet.net/wesima_articles/writersofsaudiyat-20090915-60814.html



===تخريج الاجاديث ===

القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص105 ب20. قال النبي (صلى الله عليه وآله): «عنوان صحيفة المؤمن حب علي بن أبي طالب».

الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 3821
خلاصة الدرجة: موضوع

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 3821
خلاصة الدرجة: موضوع

الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 789
خلاصة الدرجة: باطل

======================
ابن المغازلي الشافعي في مناقب عليّ بن أبي طالب …: ص87 ـ 88 الرقم 130: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):



«كنت أنا وعلي نوراً بين يدي الله عزّ وجلّ،


المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 1/507
خلاصة الدرجة: [فيه] الحسن بن علي بن زكريا حدث عن جماعة لا يدرى من هم. وحدث عن الثقات بالبواطيل

======================

القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص16 ب1. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي : «أنا وأنت من نور الله عز ّوجلّ».

القندوزي الحنفي صوفي محترق

====================
الحاكم في المستدرك على الصحيحين: ج2 ص241. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعليّ…: «يا علي! الناس من شجر شتّى وأنا وأنت من شجرة واحدة، ثمّ قرأ رسول الله(صلى الله عليه وآله): (وجنّات من أعناب وزرع) الآية». سورة الرعد: 4.

المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 2/306
خلاصة الدرجة: [فيه] صباح بن يحيى متروك، بل متهم
المصدر: تاريخ دمشق - الصفحة أو الرقم: 42/66
خلاصة الدرجة: منكر


المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/103
خلاصة الدرجة: ‏‏‏‏ فيه من لم أعرفه ومن اختلف فيه‏‏

المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 4/303
خلاصة الدرجة: [فيه صالح بن يحيى ، ذكر من جرحه]

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: المعلمي - المصدر: أوهام الجمع والتفريق - الصفحة أو الرقم: 1/41
خلاصة الدرجة: [فيه] عمرو بن عبد الغفار رافضي متروك متهم بالوضع في المناقب

==========================

القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص76 ب 13. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «أقدم أُمتي سلماً وأكثرهم علماً وأصحهم ديناً وأفضلهم يقيناً وأكملهم حلماً وأسمحهم كفاً وأشجعهم قلباً: علي، وهو الإمام على أُمتي».

القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص146 ب41: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «إن الله قد فرض عليكم طاعتي ونهاكم عن معصيتي، وفرض عليكم طاعة علي بعدي ونهاكم عن معصيته، وهو وصيي ووارثي، وهو مني وأنا منه، حبه إيمان وبغضه كفر، محبه محبي ومبغضه مبغضي، وهو مولى من أنا مولاه، وأنا مولى كل مسلم ومسلمة، وأنا وهو أبوا هذه الأمة».

القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص109 ب23. عن ابن مسعود قال: «لما برز علي إلى عمرو بن عبدود قال النبي(صلى الله عليه وآله): برز الإيمان كله إلى الشرك كله! فلما قتله قال: أبشر يا علي! فلو وزن عملك اليوم بعمل أُمتي لرجح عملك بعملهم».

سبق وقلنا القندوزي من هو
======================================
علي مني وأنا من علي ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي
الراوي: حبشي بن جنادة السلولي المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3719
خلاصة الدرجة: حسن غريب

الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 4/239
خلاصة الدرجة: [فيه] سليمان بن قرم لا يتابع عليه

الراوي: حبشي بن جنادة المحدث: محمد المناوي - المصدر: تخريج أحاديث المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5/291
خلاصة الدرجة: [فيه] حبشي بن جنادة [قال البخاري] له صحبة وإسناد حديثه فيه نظر

=================================
ابن المغازلي في مناقب عليّ بن أبي طالب …ة: ص 45و46 الرقم: 68. قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): «من ناصب عليّاً الخلافة بعدي فهو كافر، وقد حارب الله ورسوله، ومن شكّ في عليّ فهو كافر».

- من ناصب عليا الخلافة فهو كافر ، وقد حارب الله ورسوله ، ومن شك في علي فهو كافر
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: ابن تيمية - المصدر: منهاج السنة - الصفحة أو الرقم: 7/403
خلاصة الدرجة: كذب مفترى

===========================
القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص146 ب41، قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): «حق علي على المسلمين حق الوالد على ولده».

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 2/104
خلاصة الدرجة: [فيه] عيسى بن عبد الله بن محمد يروي عن أبيه عن آبائه أشياء موضوعة لا يحل الاحتجاج به

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 3/1248
خلاصة الدرجة: [فيه] عيسى بن عبد الله لا يتابع على روايته [ومن طريق آخر فيه] جعفر بن زياد الأحمر ، قال ابن حبان : كثير الرواية عن الضعفاء فإذا روى عن الثقات تفرد عنهم بأشياء في القلب منها شيء

=========================================

ابن عساكر في تاريخ دمشق، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: ج42 ص41، الرقم 8368، عن سلمان وأبي ذر، قالا: أخذ رسول الله (صلى الله عليه وآله) بيد عليّ (عليه السلام) فقال: «ألا إنّ هذا أوّل من آمن بي، وهذا أوّل من يصافحني يوم القيامة، وهذا الصدّيق الأكبر، وهذا فاروق هذه الأمّة، يفرّق بين الحقّ والباطل، وهذا يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب الظالمين».

الراوي: أبو ليلى الغفاري المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: الاستيعاب - الصفحة أو الرقم: 4/307
خلاصة الدرجة: فيه إسحاق بن بشر ممن لا يحتج بنقله إذ انفرد لضعفه ونكارة حديثه

المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/102
خلاصة الدرجة: موضوع

المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/103
خلاصة الدرجة: موضوع

المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 2/3
خلاصة الدرجة: باطل
=======================================
المناوي في كنوز الحقائق: ص43. والذهبي في ميزان الاعتدال: ج3 ص76 رقم 5649. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):

«أنا وعلي حجة الله على عباده».


الراوي: أنس بن مالك المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 3/76
خلاصة الدرجة: منكر

=======================================

- الصديقون ثلاثة : حبيب النجار مؤمن آل يس الذي قال ( يا قوم اتبعوا المرسلين ) و حزقيل مؤمن آل فرعون الذي قال ( أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله ) و علي بن أبي طالب ، و هو أفضلهم
الراوي: أبو ليلى الأنصاري والد عبدالرحمن المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 3549
خلاصة الدرجة: موضوع

2 - الصديقون ثلاثة : حزقيل مؤمن آل فرعون ، و حبيب النجار صاحب آل يس ، و علي بن أبي طالب
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 3550
خلاصة الدرجة: موضوع

=======================================
الخوارزمي في مناقبه: ص85 ح74 الفصل السابع في بيان غزارة علمه وانه أقضى الأصحاب: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):

(لكل نبي وصي ووارث، وان علياً وصيي ووارثي)


- لكل نبي وصي ووارث وإن عليا وصيي ووارثي
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 5/21
خلاصة الدرجة: [فيه] شريك بن عبد الله الذي يقع في حديثه من النكرة من سوء حفظه استحق أن ينسب إليه شيء من الضعف

2 - لكل نبي وصي وإن عليا وصيي ووارثي
الراوي: بريدة المحدث: الجورقاني - المصدر: الأباطيل والمناكير - الصفحة أو الرقم: 2/188
خلاصة الدرجة: باطل

3 - لكل نبي وصي ، وإن عليا وصيي ووارثي
الراوي: بريدة المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/150
خلاصة الدرجة: لا يصح

4 - لكل نبي وصي ووارث ، وإن عليا وصيي ووارثي
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 2/273
خلاصة الدرجة: كذب

5 - لكل نبي وصي وإن عليا وصيي ووارثي
الراوي: بريدة المحدث: الذهبي - المصدر: ترتيب الموضوعات - الصفحة أو الرقم: 112
خلاصة الدرجة: منكر من القول

6 - لكل نبي وصي ووارث ، وإن عليا وصيي ووارثي
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 4962
خلاصة الدرجة: موضوع



================================
ابن المغازلي في مناقب عليّ بن أبي طالب …: ص18ـ19 الرقم: 24. عن أبي هريرة قال: «من صام يوم ثماني عشرة خلت من ذي الحجة، كتب له صيام ستّين شهراً، وهو يوم غدير خم لمّا أخذ رسول الله (صلى الله عليه وآله) بيد عليّ… فقال: ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: من كنت مولاه فعليّ مولاه، فقال عمر بن الخطاب: بخ بخ لك يا عليّ بن أبي طالب، أصبحت مولاي ومولى كلّ مؤمن، فأنزل الله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم)» سورة المائدة: 3.

الراوي: أبو هريرة المحدث: الجورقاني - المصدر: الأباطيل والمناكير - الصفحة أو الرقم: 2/366
خلاصة الدرجة: باطل

الراوي: - المحدث: الذهبي - المصدر: تلخيص العلل المتناهية - الصفحة أو الرقم: 77
خلاصة الدرجة: لم أدر من وضعه

الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 5/188
خلاصة الدرجة: منكر جدا بل كذب

=========================================
- يا عبد الله أتاني ملك فقال يا محمد وسل من أرسلنا من قبلك من رسلنا علام بعثوا قال قلت علام بعثوا قال على ولايتك وولاية علي بن أبي طالب
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الحاكم - المصدر: معرفة علوم الحديث - الصفحة أو الرقم: 156
خلاصة الدرجة: تفرد به علي بن جابر عن محمد بن خالد عن محمد بن فضيل ولم نكتبه إلا عن ابن مظفر وهو عندنا حافظ ثقة مأمون

2 - يا عبد الله ! أتاني ملك فقال : يا محمد ! { واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا } على ما بعثوا ؟ قال : قلت : على ما بعثوا ؟ قال : على ولايتك وولاية علي بن أبي طالب
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 4884
خلاصة الدرجة: موضوع

=======================================

- أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تهذيب الكمال - الصفحة أو الرقم: 14/28
خلاصة الدرجة: ليس له أصل

2 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: يحيى بن معين - المصدر: الجرح والتعديل - الصفحة أو الرقم: 6/99
خلاصة الدرجة: ليس له أصل

3 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: يحيى بن معين - المصدر: سؤالات ابن الجنيد - الصفحة أو الرقم: 185
خلاصة الدرجة: كذب ليس له أصل

4 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 11/205
خلاصة الدرجة: كذب، ليس له أصل، منكر جداً
================================











{ تراجم رجال رافضة }

{ يدعي الرافضة أنهم من أهل السنة }


{ أبان بن تغلب }

قال الذهبي مبينا أنه لم يكن من كبار الرافضة كما يدعي الرافضة. قال «وهو صدوق في نفسه عالم كبير وبدعته خفيفة لا يتعرض للكبار وحديثه يكون نحو المئة لم يخرج له البخاري توفي في سنة إحدى وأربعين ومئة» (سير أعلام النبلاء6/308).


إبراهيم بن محمد بن المؤيد أبي بكر بن حمويه الجويني
عرفه ابن حجر بالشافعي الصوفي وجعله محسن الأمين العاملي من أعيان الشيعة، ولقبه بالحموئي نسبة إلى جده حمويه. وقال: له فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين في طهران.
وقال الذهبي «شيخ خراسان وكان حاطب ليل يعني في رواية الحديث من الأباطيل المكذوبة» (الأعلام1/63).


{ ابن أبي الحديد }

قال الخونساري « هو عز الدين عبد الحميد بن أبي الحسن بن أبي الحديد المدائني صاحب شرح نهج البلاغة، المشهور هو من أكابر الفضلاء المتتبعين، وأعاظم النبلاء المتبحرين موالياً لأهل بيت العصمة والطهارة.. وحسب الدلالة على علو منزلته في الدين وغلوه في ولاية أمير المؤمنين عليه السلام، شرحه الشريف الجامع لكل نفيسة وغريب، والحاوي لكل نافحة ذات طيب.. كان مولده في غرة ذي الحجة 586، فمن تصانيفه (شرح نهج البلاغة) عشرين مجلداً، صنفه لخزانة كتب الوزير مؤيد الدين محمد بن العلقمي، ولما فرغ من تصنيف أنفذه على يد أخيه موفق الدين أبي المعالي، فبعث لـه مائة ألف دينار، وخلعة سنية، وفرساً (روضات الجنات5/20-21 وانظر الكنى والألقاب للقمي1/185 الذريعة- آغا بزرك الطهراني41/158).


{ ابن المغازلي الشافعي المزعوم صاحب المناقب }

ذكر الرافضة له كتاب مناقب علي بن أبي طالب. حققه محمد باقر البهبودي – دار الأضواء 1403 هـ.

ووجدت الرافضة يروون من كتابه أن عليا كان نورا قبل أن يخلق الله السموات والأرض ثم قسم الله هذا النور بينه وبين محمد . الخ.. (كشف الغطاء1/10).


ويأتي بنفس تفسيرات الرافضة الباطنية مثل تفسير المشكاة بفاطمة والمصباح الحسن والزجاجة الحسين، والكوكب الدري فاطمة ونور على نور أي إمام منها (أي من فاطمة) بعد إمام (مسائل علي بن جعفر ص317). وأنه روى أنه لا يمر أحد على الصراط إلا من كتاب معه كتاب من علي بجواز ذلك (شرح أصول الكافي للمازندراني5/181 و185) وقول الله إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيم أي على صراط علي بن أبي طالب. وإنه أي علي لذكر لك ولقومك (شرح أصول الكافي للمازندراني7/80).


{ الحاكم النيسابوري متساهل }

يكثر الرافضة من الاحتجاج بالحاكم ويتمنون لو أننا نقبل منهم أي حديث يرويه ولو فعلنا فماذا يقولون في رواية الحاكم أن علي بن أبي طالب كان يشرب الخمر حتى نزلت آية التحريم.

« 7220 حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ ثنا علي بن الحسن ثنا عبد الله بن الوليد ثنا سفيان وحدثنا أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ثنا أبو عبد الله البوشنجي ثنا أحمد بن حنبل ثنا وكيع ثنا سفيان عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي رضي الله عنه قال: دعانا رجل من الأنصار قبل أن تحرم الخمر فتقدم عبد الرحمن بن عوف وصلى بهم المغرب فقرا قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ فالتبس عليه فيها فنزلت  ا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَىهذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وقد اختلف فيه على عطاء بن السائب من ثلاثة أوجه هذا أولها وأصحها والوجه الثاني».

حدثناه أبو زكريا العنبري ثنا أبو عبد الله البوشنجي ثنا أحمد بن حنبل حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ثنا سفيان عن عطاء بن السائب عن بن عبد الرحمن عن علي رضي الله عنه ثم أنه كان هو وعبد الرحمن ورجل آخر يشربون الخمر فصلى بهم عبد الرحمن بن عوف فقرأ قل يا أيها الكافرون فخلط فيها فنزلت لا تقربوا الصلاة

وأنتم سكارى والوجه الثالث:

7222 حدثناه أبو زكريا العنبري ثنا أبو عبد الله البوشنجي ثنا مسدد بن مسرهد أنبأ خالد بن عبد الله عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن ثم أن عبد الرحمن صنع طعاما قال فدعا ناسا من أصحاب النبي  فيهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقرأ  قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ  لاَ أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ونحن عابدون ما عبدتم فأنزل الله عز وجل يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ هذه الأسانيد كلها صحيحة والحكم لحديث سفيان الثوري فإنه أحفظ من كل من رواه عن عطاء بن السائب» (المستدرك4/142-143). فها هو يصحح هذه الروايات ويوافقه الذهبي عليها.

غير أن الحاكم رواه في مستدركه ونبه على أن الخوارج زعموا أن الذي قرأ وصلى هو علي دون غيره وقد برأه الله منها (أي من هذه الفرية) فإنه رواي الحديث» (المستدرك2/307).

ورواه الترمذي بلفظ « 3026 حدثنا سويد أخبرنا بن المبارك عن سفيان عن الأعمش نحو حديث معاوية بن هشام حدثنا عبد بن حميد حدثنا عبد الرحمن ابن سعد عن أبي جعفر الرازي عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي بن أبي طالب قال ثم صنع لنا عبد الرحمن بن عوف طعاما فدعانا وسقانا من الخمر فأخذت الخمر منا وحضرت الصلاة فقدموني فقرأت قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ونحن نعبد ما تعبدون قال فأنزل الله تعالى  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب» (سنن الترمذي5/238 والبزار في مسنده2/211 مسند عبد بن حميد1/56).

« عن عطاء بن السايب عن أبي عبد الرحمن السلمي أن رجلا من الأنصار صنع طعاما فدعا عليا وعبد الرحمن بن عوف وناسا من أصحاب النبي  فسقاهم الخمر فلما حضرت المغرب قدموا عليا فقرأ قل يا أيها الكافرون فخلط فيها فأنزل الله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى (تفسير الثوري ص96).

وهذا ما فهمه الشوكاني قائلا «رواه الترمذي وصححه (نيل الأوطار9/53).
واحتج به القرطبي وابن الجوزي وابن كثير والسيوطي في تفاسيرهم (تفسير القرطبي 5/200 زاد المسير2/128 تفسير ابن كثير1/511 2/165). والسيوطي صرح بتصحيح العلماء له ولم يعترض عليهم (الدر المنثور2/165 وفي لباب النقول له أيضا ص57 فتح القدير1/472 للشوكاني).

ورواه أبو داود في سننه «3671 حدثنا مسدد ثنا يحيى عن سفيان ثنا عطاء ابن السائب عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي بن أبي طالب عليه السلام ثم أن رجلا من الأنصار دعاه وعبد الرحمن بن عوف فسقاهما قبل أن تحرم الخمر فأمهم علي في المغرب فقرأ قل يا أيها الكافرون فخلط فيها فنزلت  لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ (سنن أبي داود3/202 ح رقم3671 ورواه البيهقي في سنن1/389).

« موسى بن هرون، قال: ثنا عمرو بن حماد، قال: ثنا أسباط، عن السدي، قال: نزلت هذه الآية: يسألونك عن الخمر والميسر الآية، فلم يزالوا بذلك يشربونها، حتى صنع عبد الرحمن بن عوف طعاما، فدعا ناسا من أصحاب النبي ( ص ) فيهم علي بن أبي طالب، فقرأ: قل يا أيها الكافرون ولم يفهمها، فأنزل الله عز وجل يشدد في الخمر:  أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ (تفسير إبن جرير الطبري ج/493).

وقد ذكر الحافظ في الإصابة أن هذه القصة معروفة لعبد الرحمن بن عوف (6/250).

وذكرها المتقي الهندي في كنر العمال (2/385).

واحتج بها البكري الدمياطي في إعانة الطالبين (4/174).

وفي هذا رد على من طعن بابن تيمية لمجرد قوله «وقد أنزل الله في علي  أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى لما صلى فقرأ واختلط» (منهاج السنة7/237).

والحاكم متساهل في التصحيح ولهذا لزم تعقب أهل العلم لكتابه لكثرة ما عرف عنه من التساهل. وكم من مرة يصحح حديثا ويزعم أنه على شرط الشيخين فيتعقبه أهل العلم قائلين: بل موضوع.

ونذكر من أهل العلم ممن نبه على تساهله على سبيل الإجمال:
الحافظ إبن الصلاح الذي وصف الحاكم بأنه واسع الخطو في شرط الصحيح متساهل في القضاء به» (علوم الحديث ص18).

قال النووي الشافعي «الحاكم متساهل كما سبق بيانه مرارا» (المجموع شرح المهذب 7/64).

قال الحافظ ابن حجر أن الحاكم «ذكر جماعة في كتاب الضعفاء له وقطع بترك الرواية عنهم ومنع من الاحتجاج بهم ثم أخرج أحاديث بعضهم في مستدركه وصححها» (لسان الميزان5/233). وذكر مثالا لذلك في نكته على ابن الصلاح وهي أنه أخرج حديثا فيه عبد الرحمن بن أسلم وبعد روايته قال عنه «صحيح الإسناد» مع أنه قال في كتابه الذي جمعه في الضعفاء: «عبد الرحمن بن زيد بن أسلم روى عن أبيه أحاديث موضوعة.. فهؤلاء ظهر عندي جرحهم».

قال الذهبي «يصحح في مستدركه أحاديث ساقطة ويكثر من ذلك» (ميزان الاعتدال3/608).

بل قال بأنه شيعي مشهور من غير الطعن بالشيخين (ميزان الاعتدال6/216 وأقره الحافظ ابن حجر العسقلاني على تشيعه وبرأه من الرفض كما في لسان الميزان5/232).

قال الزيلعي الحنفي «الحاكم عرف تساهله وتصحيحه للأحاديث الضعيفة بل الموضوعة» (نصب الراية1/360).

قال اللكنوي الحنفي الهندي «وكم من حديث حكم عليه الحاكم بالصحة وتعقبه الذهبي بكونه ضعيفا أو موضوعا: فلا يعتمد على المستدرك للحاكم ما لم يطالع معه مختصره للذهبي» (الأجوبة الفاضلة ص161).



{ حمزة سيد الشهداء قد شربها وهو سيد الشهداء}

جاء في صحيح مسلم كتاب الأشربة باب تحريم الخمر وبيان أنها تكون من عصير العنب ومن التمر والبسر والزبيب وغيرها مما يسكر الحديث التالي:
1979 حدثنا يحيى بن يحيى التميمي أخبرنا حجاج بن محمد عن بن جريج حدثني بن شهاب عن علي بن حسين بن علي عن أبيه حسين بن علي عن علي بن أبي طالب قال ثم أصبت شارفا مع رسول الله  في مغنم يوم بدر وأعطاني رسول الله  شارفا أخرى فأنختهما يوما ثم باب رجل من الأنصار وأنا أريد أن أحمل عليهما إذخرا لأبيعه ومعي صائغ من بني قينقاع فأستعين به على وليمة فاطمة وحمزة بن عبد المطلب يشرب في ذلك البيت معه قينة تغنيه فقالت ألا يا حمز للشرف النواء فثار إليهما حمزة بالسيف فجب أسنمتهما وبقر خواصرهما ثم أخذ من أكبادهما قلت لابن شهاب ومن السنام قال قد جب أسنمتهما فذهب بها قال ابن شهاب قال علي فنظرت إلى منظر أفظعني فأتيت نبي الله  وعنده زيد بن حارثة فأخبرته الخبر فخرج ومعه زيد وانطلقت معه فدخل على حمزة فتغيظ عليه فرفع حمزة بصره فقال هل أنتم إلا عبيد لآبائي فرجع رسول الله  يقهقر حتى خرج عنهم.


{ الخوارزمي الحنفي }

واسمه الموفق بن أحمد بن أبي سعيد إسحاق بن المؤيد المكي الحنفي المعروف بأخطب خوارزم. وهو معتزلي تتلمذ على يد الزمخشري.

وهو رافضي يستقى أكاذيب كثيرة من دجالين كذابين أمثال ابن شاذان الرافضي ومحمد بن عبد الله البلوي، نبه على ذلك الحافظان الذهبي وابن حجر.

قال الذهبي في المنتقى من منهاج الاعتدال1/477 « وقد حشا تأليفه بالموضوعات».

حيث قال « ولقد ساق أخطب خوارزم من طريق هذا الدجال ابن شاذان أحاديث كثيرة باطلة سمجة ركيكة في مناقب السيد علي رضي الله عنه من ذلك بإسناد مظلم عن مالك عن نافع عن ابن عمر مرفوعا من أحب عليا أعطاه الله بكل عرق في بدنه مدينة في الجنة» (ميزان الاعتدال6/55 لسان الميزان5/62 كشف الحثيث1/218 لأبي الوفا الحلبي).

ومن مروياته الباطلة حديث « يا علي لو أن عبدا عبد الله ألف عام وكان له مثل أحد ذهبا فأنفقه في سبيل الله وحج ألف سنة على قدميه ثم قتل بين الصفا والمروة مظلوما ثم لم يوالك لم يرح رائحة الجنة ولم يدخلها رواه أخطب خوارزم» (ميزان الاعتدال6/206 الكشف الحثيث1/235).وهذا يلزم أن من تولى أبا بكر وعمر وعثمان من أهل النار. ووالله هذا هو الرفض بعينه


{ عبيد الله الحسكاني صاحب كتاب شواهد التنزيل }

يكثر الرافضة من الاحتجاج به وقد كان من علماء الأحناف ثم نكس الله قلبه ومال الى التشيع.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ansar.own0.com
 
الرد وتخريج احاديث عن كلام على محب أهل البيت السويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرد على روايات قدح آل البيت بالصحابة و الشيخين
» حــــــــوار نصير ال البيت مع الشيعي المؤمن
» حــــصري مناظرة نــــــــــــصـــير ال البيت مـــع ريـــح الــشمال
» مناظرة بين الاخ يوسف اسلام و الضيفة كليوباترة بعنوان هل الكتاب المقدس كلام الله ؟
» مكتبة أهل البيت الشاملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۞ صوـتـيـــات الـــسـرداب منهــــاج السنـــة ۞-
انتقل الى: