الدرس الأول: الخميس 13/03/2008
من هو مهدي الشيعة الإمامية؟
ما هو اسمه؟ و ما حكم تسميته؟
قصة زواج أبيه؟
من هي أمه؟ نسبها؟
كيف حملت؟ و كيف وضعته؟
كيف ينشأ؟
أين يقيم؟
مدة غيبته
ما هي الأدلة على وجوده؟
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الدرس الثاني: الجمعة 14/03/2008
نوابه الأربعة المصدقين عند الشيعة الإثنى عشرية؟
نوابه العشرين المكذبين الملعونين عند الشيعة الإثنى عشرية؟
الأدلة على كذب جميع من يدعي النيابة عن شخص وهمي
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الدرس الثالث: الأحد 16/03/2008
أحاديث ولادة المهدي؟
لما قال الشيعة بولادة المهدي ؟
اختلاف الشيعة بعد الحسن العسكري
؟ ما هو سبب غيبته
ما هو المانع من خروجه ؟
كيف ينتفع الناس بالمهدي و هو غائب مستور؟
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الدرس الرابع: الإثنين 17/03/2008
هل كان الشيعة الأوائل يؤمنون بالثاني عشر؟
هل تزوج أم هو أعزب ؟
علامات ظهور المهدي؟
إذا خرج المهدي ماذا سيفعل ؟
ما حاجة الأمة للإمام الثاني عشر إن كان هناك من يعوضه؟
مقارنة بين مهدي السنة و مهدي الأمامية
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
هذه المصادر التي ذكرها الكوراني:
1- كتاب كمال الدين و تمام النعمة للصدوق : ص 419 : باب 41 ما روي في نرجس أم القائم عليهما السلام
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
سند الرواية :حدثنا محمد بن علي بن حاتم النوفلي قال: حدثنا أبو العباس أحمد بن عيسى الوشاء البغدادي قال: حدثنا أحمد بن طاهر القمي قال: حدثنا أبو الحسين محمد بن بحر الشيباني عن بشر بن سليمان النخاس
مفيد من معجم رجال الحديث: محمد الجوهري: ص 556 :11366: محمد بن علي بن محمد بن حاتم: من مشايخ الصدوق: مجهول
مستدركات علم رجال الحديث: الشاهرودي: ج 1 ص 377 :1333: أحمد بن عيسي الوشاء البغدادي أبو العباس : لم يذكروه
مستدركات علم رجال الحديث: الشاهرودي: ج1 ص331 :1057: أحمد بن طاهر القمي : لم يذكروه
مستدرك علم رجال الحديث : الشاهرودي : ج 6 ص 477 : 12767 : محمد بن محمد بن سهل الشيباني أبو الحسن : كان من
المتكلمين و كان عالما بالأخبار فقيها, إلا أنه متهم بالغلو. و له كتب و مصنفات يقرب من خمسمائة. ولاتهامه بذلك رمي بالضعف
معجم رجال الحديث : ج9 ص82 : وهذه الرواية ضعيفة السند جدا فإن محمد بن بحر بن سهل الشيبانيلم يوثق وهو متهم بالغلو
معجم رجال الحديث : ج4 ص223 :1752: بشر بن سليمان النخاس: .... لا يمكن إثبات وثاقة شخص برواية نفسه
2- كتاب الغيبة للطوسي : ص 208 – 214 : الكلام على الواقفة
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
سند الرواية : 178 - أخبرني جماعة، عن أبي المفضل الشيباني، عن أبي الحسين محمد بن بحر بن سهل الشيباني الرهني قال: قال بشر بن سليمان النخاس
معجم رجال الحديث: ج 1 ص 110: وطريقه إليه ضعيفبأبي المفضل الشيباني
معجم رجال الحديث: ج 1 ص 165: وطريقه إليه ضعيف، بأبي المفضل الشيباني
معجم رجال الحديث: ج 2 ص 136: وطريقه إلى كتاب التفسير ضعيف، بأبي المفضل الشيباني
معجم رجال الحديث: ج 7 ص 49 : أقول: أبو المفضل الشيباني ضعيف ستعرفه في ترجمته
مستدرك علم رجال الحديث : الشاهرودي : ج 6 ص 477 : 12767 : محمد بن محمد بن سهل الشيباني أبو الحسن : كان من
المتكلمين و كان عالما بالأخبار فقيها, إلا أنه متهم بالغلو. و له كتب و مصنفات يقرب من خمسمائة. ولاتهامه بذلك رمي بالضعف
معجم رجال الحديث : ج9 ص82 : وهذه الرواية ضعيفة السند جدا فإن محمد بن بحر بن سهل الشيباني لم يوثق وهو متهم بالغلو
معجم رجال الحديث : ج4 ص223 :1752: بشر بن سليمان النخاس: .... لا يمكن إثبات وثاقة شخص برواية نفسه
المفيد من معجم رجال الحديث: محمد الجوهري: ص82:1752: بشر بن سليمان النخاس: روى عن أبي الحسن : مجهول
المشكل أن الكوراني كذب ... و قال أن هناك أدلة على إسلام أم المهدي لما ترجع إلى كتب القوم لا تجد دليل على إسلام (نرجس)
و لا زال التحدي قائما، أن يثبت الإمامية إسلام أم مهديهم المنتظر
إسلام أم المهدي لا يصح لا سندا و متنا كان الرد على الرواية سندا
أما متن الرواية فهو أن نرجس أسلمت في حلم (كلم عاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له)
كتاب بحار الأنوار الجزء 51 صفحة 6-10 باب 1: ولادته وأحوال أمه صلوات الله عليه
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
كتاب الغيبة للطوسي صفحة 208 - 214 الكلام على الواقفة
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
كتاب إلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب لعلى الحائري الجزء 1 الصفحة 283
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
كتاب كمال الدين و تمام النعمة ص 417 الباب 41 ما روى في نرجس أم القائم عليها السلام
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
كتاب مدينة المعاجز السيد هشام البحراني ج7 ص 516
مكتبة يعسوب الدين عليه السلام
كتاب دلائل الإمامة للطبري صفحة 490 خبر أم القائم و سيرتها
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
كتاب روضة الواعظين الفتال النيسابوري (ت508) صفحة 252 مجلس في ذكر ما روى في نرجس أم القائم عليه السلام
كتاب مناقب أل أبي طالب ابن شهر أشوب (ت588) ج3 ص 539
ذكرت المصادر التى روة قصة أم المهدي و إن كان للزملاء الشيعة مصادر أخرى مرحبا بهم
نرجس (رضوان الله عليها)
أم الإمام المهدي المنتظر (عليه السلام)
اسمها ونسبها :
نرجس ابنة يشوعاً بن قيصر إمبراطور الروم وتنتمي من جهة الأم إلى شمعون وصي السيد المسيح (عليه السلام)
ولادتها :
وُلدت في عاصمة الأمبراطورية الرومية وذلك قبل عام (240 هـ)
أخبارها :
هاجرت متنكرة مع عدد من وصائفها من مسقط رأسها ، وتعرضت للأسر حتى وفدت إلى دار الإمام الهادي ( عليه السلام ) في سامراء في العراق .
تَكَفَّلت بتربيتها السيدة حكيمة (رضوان الله عليها) ابنة الإمام الجواد (عليه السلام) ثم تزوجت من الإمام العسكري (عليه السلام) وهي في مقتبل العمر وربيع الشباب
ولدت من الإمام العسكري (عليه السلام) الإمام المهدي المنتظر (عجَّلَ الله تعالى فرجه) في ظروف شديدة السرية .
وقد أُلقِيَ القبض عليها ، فوُضِعَت تحت الرقابة الصارمة لفترات طويلة خوفاً من أن تلد الإمام المنتظر (عليه السلام)
وقد ولدته (عليه السلام) في سَحَرِ (15) شعبان ، وذلك عام (255 هـ)
أسماؤها :
تنوعت أسماؤها وتعدَّدت نظراً للظرف السياسي والأمني الدقيق الذي كانت تعيشه آنذاك ، فكان من أسمائها : نرجس ، مريم ، حكيمة ، صقيل ، سبيكة ، سوسن ، حديثة ، ريحانة ، خمط ، لكن اسمها الحقيقي هو : مليكة .
صفاتها :
تَميَّزت نرجس بصفات متعددة منها : الشجاعة ، والحكمة ، والصمود ، والكتمان ، والمثالية .
وفاتها :
توفيت نرجس (رضوان الله عليها) بعد وفاة الإمام العسكري (عليه السلام) ولم يُحدِّد لنا التاريخ الزمن الدقيق لوفاتها (رضوان الله عليها) مع العلم أن الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) قد توفي مقتولاً بالسُّم في سنة (260 هـ)
منقوله من موقع :
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]