- اقتباس :
- المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعلي
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد الائمة و المهديين و سلم تسليما
جزاك الله خيرا يا فأس ابراهيم يا مؤمن وفقك الله لنيل رضا محمد و آل محمد عليهم السلام و جعلك الله من المجاهدين مع طالب الثار قائم آل محمد عليه السلام
أود أن اضيف شيئا على كلام أخونا الكريم فأس ابراهيم :
انت يا من تدعي انك طالبا للحق هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم قال الحق مع علي و علي مع الحق فهل انصفت أمير المؤمنين علي (ع) هذا البطل الذي ضرب خراطيم الشرك و صناديد العرب حتى قالوا لا اله الا الله
لقد ادعيت بأن أمير المؤمنين علي (ع) قد سكت و هذا غير صحيح
جاء في رواية الهجوم على دار الإمام علي عليه السلام والمذكورة في كتاب سليم بن قيس و هذا نصه دفاع علي عليه السلام عن سليلة النبوة:
((فوثب علي عليه السلام فأخذ بتلابيبه ثم نتره فصرعه ووجأ أنفه ورقبته وهم بقتله ، فذكر قول رسول الله صلى الله عليه وآله وما أوصاه به ، فقال: ( والذي كرم محمدا بالنبوة - يا بن صهاك - لولا كتاب من الله سبق وعهد عهده إلي رسول الله صلى الله عليه وآله لعلمت إنك لا تدخل بيتي )
الحديث الرابع من الكتاب ، ونقلها المجلسي في بحار النوار مجلد 28 صفحة 269 كتاب الفتن.
هذا المقطع من الرواية فيه التصريح بمقاومة الإمام علي لمن هجم على بيت فاطمة عليهم االسلام
اقرأ النص جيدا و أعلم يا من تدعي أنك طالبا للحق أن البطولة و الشجاعة بل قمة الشجاعة و البطولة هي بإلتزام الامام علي (ع) لعهد رسول الله (ص) بينما يرى الجميع أن صحابتك و على رأسهم عمر قد خالفوا عهد رسول الله (ص) و غدروا بأهل بيته (ع) الذين فرض الله تعالى مودتهم و طاعتهم حتى الأعمى لا ينكر هذه الحقيقة
ملاحظة : نحن أنصار الله نحترم و نقدس روايات و كلام رموزنا محمد و آل محمد (ع) مو مثلكم يا أتباع عمر الذين لا تجيدون سوى الانتقاص من الانبياء و الرسل (ع) و كتبكم مليئة بالاكاذيب و هذا أعتراف منك كتبته و خطته يمينك يا من تدعي أنك طالبا للحق
و الأن جاء دوري لأقول لك و بصراحة أن كلمت جبان هي أقل ما يطلق على من خالف عهد رسول الله (ص) فأنظر من هم الذين خالفوا عهد رسول الله (ص)
و في الختام أذكرك بقول الأنصاري المؤمن فأس إبراهيم وفقه الله :
ان الذي يستخرج صنمي قريش من قبرهما ويجلدهما ويحرقهما ويذرهما بما اقترفا من ظلم الزهراء وابناء الزهراء ومن تحريف دين الله ومن اضلال امة رسول الله ..... قد جاء
{وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلَا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ } سبأ51
اللهم صل على فاطمة و أبيها و بعلها و بنيها و السر المستودع فيها
رأي الشيعة ونقدهم لكتاب سليم :-
رأي الشيعة وانتقادهم لكتاب سليم وما جاء فيه :- وقد أماط أللثام عن حقيقة هذا الكتاب وكشف التقارب عن هويته إذ قد رابهم شيء في هذا الكتاب فرأوا من الواجب كشفه قبل أن يقوض أساس التشيع ألاثني عشري نفسه ولا يظن القارئ اللبيب أن هذا الذي رابهم وأشكل عليهم هو تاْليه لعلي أو الطعن في القرآن أو غير ذلك من المطاعن في الإسلام نفسه ؟ !! وإنما الخطر الذي اكتشفوه في الكتاب : هو انه جعل ألائمه ثلاثة عشر ؟ وهذه طامة كبرى تهدد بنيان ألاثني عشريه بالسقوط ولاسيما أن هذا الكلام وجد في كتاب يعتبر أبجد الشيعة وأول كتاب ظهر لهم ولهذا كفونا مؤونه نقض هذا الكتاب ، فقرر فريق منهم أن " الكتاب موضوع لآمريه فيه"( 1) .
وبدؤوا يبينون عيوب الكتاب وإمارات وضعه فقالوا :- انه خالف التاْريخ بقوله " أن محمد بن أبي بكر وعظ أباه عند الموت لأنه غصب الإمامة من علي " مع أن محمد بن أبي بكر ولد في سنة حجة الوداع فكيف يعظ أباه وعمره ثلاث سنوات( 2) كما انه جعل الأئمة ثلاثة عشر وقالوا :- باْن سليماً لا يعرف ولاذكر في خبر وان أسانيد الكتاب مختلفة مضطر به ، فهذا السيد هاشم معروف الحسيني يعلق على رواية وقع سليم بن قيس في سندها فيقول :- " ويكفي هذه الرواية عيباً انه من مرويات سليم بن قيس وهو من المشبوهين المتهمين بالكذب(3) .. وقال في كتاب أخر " وثقه جماعة آخرين وادعى جماعه من المحدثين أن الكتاب المعروف بكتاب سليم بن قيس من الموضوعات وأطالوا الحديث حوله وحول كتابه ، وذكر الحر العالمي * أن بعض العلماء حكموا بوضع كتاب سليم بن قيس وهذا وحده كاف لإسقاط الكتاب الذي تقولون فيه انه من الأصول التي ترجعون إليها(4) .
واتهموا في وضع الكتاب إبان بن أبي عياش( 5 ). وإبان بن عياش متفق على ضعفه وسقوطه فقد قال فيه محمد بن علي الاردبيلي * " تابعي ضعيف لايلتف أليه وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه(6 ). وحدد بعض المعاصرين تاْريخ وضعه فقالوا :- انه موضوع في آخر ألدوله الامويه لغرض صحيح(7) .
ولهذا لم يرتضي هذا القول من الدوائر الشيعية فرى فريقاً منهم القيام بعمل جذري ينهي المشكلة التي أقلقتهم من أساسها فقاموا بتعديل الكتاب ليتلائم والمنطق الشيعي وأشار الخوانساري إلى التغيير في الكتاب فقال :- أن ما وصل ألينا من نسخ الكتاب هو أن عبد الله بن عمرو عظ أباه عند الموت(8 ). وقال الحر ألعاملي : والذي وصل ألينا من نسخ الكتاب ليس فيه شيء فاسد ولاشيء مما استدل به على الوضع(9) ، ولو بحثنا عن عيوب الكتاب في نظر ألشيعه فلم أجد لها ذكراً فيه وهذا يدل على أنهم يغيرون كتبهم ويزيدون وينقصون ، ومع هذا فقد صحح هذا الكتاب ألعمده عند متاْخري ألشيعه كما قرره الحجة (10)في كتابه ومن قبله الحر ألعاملي في وسائله !!
--------------------------------
1- الحلي – رجال الحلي : ص83 ، انظر ابن داوود : تقي الدين الحسن بن علي ، الرجال : ص413- 414 ، الخوئي / معجم ج8 ، ص222. انظر :- ألقفاري ، أصول مذهب ألشيعه ص256 .
2- الخوانساري ، روضات الجنات 4/67 ، انظر ، رجال الحلي ص83 ، ألقفاري ، أصول مذهب ألشيعه ص256 .
3- ألزرعي عبد الرحمن عبد الله: رجال ألشيعه في الميزات ص61.
4- المصدر نفسه / ص61-62 .* هو محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن الحسين صاحب (وسائل ألشيعه) .
5- رجال الحلي / ص206 ، ابن داوود ، الرجال / ص413-414، نقلاً عن ألقفاري (رسالة) ص256 .
6- ألزرعي ، رجال ألشيعه في الميزان ص62 * هو محمد بن علي صاحب كتاب جامع الرواة انظر ج1/ص9 .
7- _انظر أبو الحسن الشعراني في تعليقه على الكافي مع شرحه للماز نورني 2/373-374 نقلاً عن ألقفاري _ص256
8.روضات الجنات.4\69 9_وسائل ألشيعه\20_210 10_بحار الأنوار_10_123
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
وعندما استلم المفيد * قيادة ألشيعه في القرن الخامس الهجري وأسس المدرسة الاصوليه (الاجتهادية) قام بتصنيف الكتاب (كتاب سليم) وحذر منه قائلاً :- انه غير موثوق به ، ولا يجوز العمل على أكثره وقد حصل فيه تخليط وتدليس ، فينبغي للمتدين أن يتجنب العمل بكل مافيه ولا يقول على جملته والتقليد لروايته ... وليفزع إلى العلماء فيما تضمنه من الأحاديث ليوقفوه على الصحيح منها والفاسد. وانتقد المفيد الشيخ الصدوق على نقله الكتاب واعتماده عليه وعزى ذلك إلى منهج الصدوق الإخباري . وقال عنه " انه على مذهب أصحاب الحديث في العمل على ظواهر الألفاظ والعدول عن طريق الاعتبار ، وهذا رأي يضر صاحبه في دينه ويمنعه المقام عليه عن الاستبصار( 1) .
ج- ويمكن لنا أن نجمل النقاط التالية التي تسقط الكتاب وصاحبه:-
1- يتضح مما تقدم وبروايات كثيرة انه لم يثبت هل أن سليم بن قيس الهلالي هو شخصية حقيقة لها وجودها وثقلها في الميزان الشيعي أو انه شخصيه وهمية وجدت لغايات وأبعاد الهدف منها الطعن في كتاب الله والتجاوز على آياته.. ؟ !! .
2- لقد اطلعت على معظم كتب أهل ألسنه فلم أجد لشخصيه سليم ذكراً فيها مما يثير الاستغراب والتحفظ على هذه الشخصية المجهولة !!ومن هذه الكتب تفسير الطبري ، وتفسير ابن كثير ، والقرطبي ، والبغوي ، والطبقات لابن سعد ، والأعلام للزكلي ، وتاْريخ ابن الأثير ... وغيرها من الكتب ...! وقد وجدت ذكراً لسليم بن قيس الهلالي في تفسير الالوسي (المكتبة الشاملة) في الباب الثامن والعشرين من الجزء الثاني ، الصفحة (483) وقد ذكره الالوسي في خبر طويل لكنه نسب الكتاب إلى إبان بن عياش ... ؟
3- أما الدليل الأخر الذي يسقط الكتاب وصاحبه انه لم يرويه عن سليم بن قيس ألا ابن بن أبي عياش ولم يرو عن احد غيره ، وقد اتفق في كتب الشيعه نفسها ضعف إبان بن أبي عياش والذي ينسب الكتاب اليه(2)
1- كتابات – احمد الكاتب انظر موقعه الالكتروني
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] انظر : المفيد : أوائل المقالات ..* ملقب بالشيخ :- وهو أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان بن المعلم ألحارثي .
2- انظر :- محمد بن علي الاردبيلي ، جامع الرواة 1/374 ، انظر :- علي اكبر الغفاري في حاشيته على كتاب ألغيبه للنعماني هامش ص68 ، انظر :- الحسن العلوي في مقدمه كتاب سليم بن قيس ص13 ، انظر :- ابن النديم ، الفهرست ، ص307 سنة الطبع 1398هـ .
فكيف يا بو علي تحتج بكتاب موضوع وكاتب كذاب ساقط لديكم قبل ان يكون ساقطا لدينا ؟