هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


۩۞۩ تبــــيان عقـــائد الرافــــــضة الامامية الاثناعشريـــــة ۩۞۩
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ۩۞۩ حصري :: درس الشيخ السكري حفظه الله / الدعــــاء ۩۞۩

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
من ال البيت
الفقير الى الله
الفقير الى الله
من ال البيت


عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

۩۞۩ حصري ::  درس الشيخ  السكري حفظه الله / الدعــــاء ۩۞۩ Empty
مُساهمةموضوع: ۩۞۩ حصري :: درس الشيخ السكري حفظه الله / الدعــــاء ۩۞۩   ۩۞۩ حصري ::  درس الشيخ  السكري حفظه الله / الدعــــاء ۩۞۩ Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2009 10:12 pm



۩۞۩ حصري ::  درس الشيخ  السكري حفظه الله / الدعــــاء ۩۞۩ 2w3ujhk


۩۞۩ حصري ::  درس الشيخ  السكري حفظه الله / الدعــــاء ۩۞۩ 21lj3w6

۩۞۩ حصري ::  درس الشيخ  السكري حفظه الله / الدعــــاء ۩۞۩ 360305438

۩۞۩ حصري :: درس الشيخ السكري / ۩۞۩

۩۞۩ حصري ::  درس الشيخ  السكري حفظه الله / الدعــــاء ۩۞۩ 858101475


خواطر صباحية


فضل الدعــــــــاء



فضل الدعاء للشيخ السكري Sqr Lmaghrib.rm




http://www.4shared.com/file/178540478/196a7277/____Sqr_Lmaghrib.html


وهنا يرد الشيخ على مسح الوجه بعد الدعاء

OuJda.rm




فمسح الوجه باليدين بعد رفعهما بالدعاء ورد فيه أحاديث مرفوعه، رويت عن جماعة من الصحابة_رضي الله عنهم_منهم: عبدالله بن عباس، وعمر بن الخطاب، وعبدالله بن عمر بن الخطاب ويزيد بن سعيد بن ثمامة الكندي، ومرسل الزهري، والوليد بن عبدالله بن أبي مغيث.
أما حديث ابن عباس_رضي الله عنهما_فأخرجه ابن ماجه في السنن (1/373) رقم1181, (2/1272) رقم3866، والحاكم في المستدرك (1/536)، ومحمد بن نصر المروزي في الوتر ص167 رقم321، وابن حبان في المجروحين ترجمة صالح بن حسان ص364، والبغوي في شرح السنة (5/203) رقم1399،1400، والطبراني في الكبير (10/388) رقم10779، وأبو أحمد بن عدي في الكامل (4/1369)، وابن الجوزي في العلل المتناهيه (2/356)، وعبدبن حميد في المسند (1/600) رقم714، من طرق عن صالح بن حسان، عن محمد بن كعب القرظي، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله": =إذا دعوت الله فادع ببطون كفيك، ولا تدع بظهورهما، فإذا فرغت فامسح بهما وجهك+.
وفي رواية: =إذا سألتم الله، فاسألوه ببطون أكفكم، ولا تسألوه بظهورها، وامسحوا بوجوهكم+.
قال البغوي: ضعيف. صالح بن حسان المدني الأنصاري منكر الحديث، قاله البخاري.
وقال ابن أبي حاتم في العلل (3/180) رقم2572: =قال أبي: حديث منكر+.
وسكت عليه الحاكم والذهبي.
وقال البوصيري في مصبباح الزجاجة (1/390) رقم1181_417: =هذا إسناد ضعيف؛ لاتفاقهم على ضعف صالح بن حسان+.
لكن السيوطي رمز لصحته كما في الجامع الصغير (ص289 رقم4706)، ورمز لحسنه في موضع آخر ص43 رقم604 من الجامع الصغير، ورقم664.
وأخرجه أبو داود في السنن (2/163) رقم1485، والبيهقي في السنن (2/212)، والدعوات الكبرى ص138 رقم183.
من طريق عبدالله بن يعقوب بن إسحاق، عمن حدثه، عن محمد بن كعب القرظي به.

قال أبو داود: =رُوي هذا الحديث من غير وجه، عن محمد بن كعب، كلها واهية، وهذا الطريق أمثلها، وهو ضعيف أيضاً+اهـ.
وأخرجه محمد بن نصر المروزي في الوتر ص169 رقم322، وإسحاق بن راهويه كما في نصب الراية للزيلعي (3/52).
من طريق عيسى بن ميمون، عن محمد بن كعب القرظي، عن ابن عباس_رضي الله عنهما_عن رسول الله"قال: =إذا سألتم الله، فاسألوه ببطون أكفكم، ثم لا تردوها حتى تمسحوا بها وجوهكم+.
وفي رواية: =فإن الله جاعل فيها بركة+.
قال محمد بن نصر المروزي: =عيسى بن ميمون_هذا الذي روى حديث ابن عباس_ليس هو ممن يحتج بحديثه، وكذلك صالح بن حسان+ ا هـ.
طرق أخرى:
قال الحافظ المزي في تحفة الأشراف (5/335) رقم6448: =هذا حديث مشهور، من رواية أبي المقدام هشام بن زياد، عن محمد بن كعب. ورواه الناس عنه مطولاً، ومختصراً. ورواه هلال بن العلاء الرقي، قال: =وجدت في كتاب أبي بخطه: =ثنا طلحة بن زيد، عن الأوزاعي، عن حسان بن عطية، قال: =قدم محمد بن كعب القرظي على عمر بن عبدالعزيز بعد ما ولي الخلافة. . . فذكره بطوله+.
ونقل الحافظ ابن كثير في جامع المسانيد (مسند ابن عباس ص160 رقم2019) هذين السندين والمتن عن شيخه المزي.
قلت: حديث ابن عباس_رضي الله عنهما_هذا رواه عن محمد بن كعب القرظي خمسة رجال، وهم: صالح بن حسان، وعيسى بن ميمون، وأبو المقدام هشام بن زياد، وهؤلاء الثلاثة لا يحتج بواحد منهم_كما رأيت_ورواه حسان بن عطية، وهو ثقة فقيه عابد، لكن في الطريق إليه =طلحة بن زيد أبو مسكين وهو متروك الحديث+.
والخامس الرجل المبهم، لكن قال الحافظ في التقريب في باب المبهمات: يقال: هو أبو المقدام هشام بن زياد.
وعلى هذا، فلا يزال الحديث ضعيفاً جداً؛ لأنه لا يقوي بعضهم بعضاً، لكن قال العلامة المناوي في فيض القدير (1/445) رقم604 في حكمة مشروعية المسح المذكور: =وحكمته، كما ورد في حديث الإفاضة عليه، مما أعطاه الله_تعالى_تفاؤلاً بتحقق الإجابة، وأن كفيه قد ملئتا خيراً، فأفاض منه عليه، فَفِعْلُ ذلك سنة، كما جرى عليه في التحقيق وغيره تمسكاً بعدة أخبار، هذا منها، وهي_وإن ضعفت أسانيدها_تقوت بالإجماع+ ا هـ.
وأما حديث عمر بن الخطاب÷فأخرجه الإمام الترمذي في الجامع (5/464) رقم3386، والحاكم في المستدرك (1/536)، وعبدبن حميد في المنتخب (1/90) رقم39، وابن الجوزي في العلل المتناهية (2/356) رقم1406، والطبراني في الدعاء (2/886) رقم212، 213، والأوسط (8/25) رقم7049
من طريق حماد بن عيسى الجهني، عن حنظلة بن أبي سفيان الجمحي، عن سالم بن عبدالله بن عمر ابن الخطاب_رضي الله عنهم_، عن أبيه عبدالله، عن جده عمر بن الخطاب، قال:
=كان رسول الله"إذا رفع يديه في الدعاء، لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه+.
قال الترمذي: =هذا حديث صحيح غريب، لا نعرفه إلا من حديث حماد بن عيسى، وقد تفرد به، وهو قليل الحديث، وقد حدث عنه الناس، وحنظلة بن أبي سفيان هو ثقة، وثَّقَهُ يحيى بن سعيد القطان+.
وفي بعض النسخ جاء فيها الاقتصار على: (غريب) فقط كما في تحفة الأحوذي (9/328) رقم3446، وتحفة الأشراف للحافظ المزي (8/58) رقم10530، وسكت عليه الحاكم والذهبي.
قلت: قال الحافظ في بلوغ المرام ص312 رقم1581: =وله شواهد، منها: حديث ابن عباس÷عن أبي داود وغيره، ومجموعهما يقضي بأنه حديث حسن+.
وأقره الأمير الصنعاني في سبل السلام (4/624) رقم1453، فقال:
=أخرجه الترمذي وله شواهد، منها: حديث ابن عباس عند أبي داود وغيره، ومجموعهما يقضي بأنه حديث حسن+اهـ.

مصادر التي ذكرها الشيخ بخصوص اولاد الامام علي رضي الله عنه
http://www.qudaihonline.net/show.php?q=%CA%D8%DA&R1=1&R2=&id=136
معجم رجال الحديث للخوئي



۩۞۩ حصري ::  درس الشيخ  السكري حفظه الله / الدعــــاء ۩۞۩ 858101475
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ansar.own0.com
 
۩۞۩ حصري :: درس الشيخ السكري حفظه الله / الدعــــاء ۩۞۩
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ۩۞۩ حصري :: درس الشيخ السكري حفظه الله / الاخلاص لله ۩۞۩
» ۩۞۩ حصري :: درس الشيخ السكري حفظه الله / المســتدرك ۩۞۩
» ۩۞۩ حصري :: درس الشيخ السكري حفظه الله / ادب الدعــاء ۩۞۩
» مناظرة الشيخ ابو المنذر مع المهداويه حول(هل الخليفه منصب من الله ام من البشر)
» مناظرة الشيخ الحق أحق مع القدس في موضوع سحر الرسول صلي الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۞ صوـتـيـــات الـــسـرداب منهــــاج السنـــة ۞-
انتقل الى: